آخر الاخبار
خلال حلقة نقاش استضافتها اللجنة الشعبية : باحث فلسطيني يحذر من خطورة الأعتراف بيهودية الدولة   :: الاونروا : عدد البيوت المدمرة تجاوز الـ 100 الف وعلى المانحين سرعة تحويل الاموال لغزة  :: باحث من البريج يوصي بأهمية العمل على اشراك المعاقين بصرياً في وضع البرامج التي تتناسب مع احتياجاتهم  :: نخلة بالبريج تحير الجيران والمختصين في أنها تتحول من الخصائص الذكرية إلى الأنثوية  :: الاونروا: لن نسمح بعودة الوضع كالسابق بغزة  :: الاونروا: لن نسمح بعودة الوضع كالسابق بغزة  :: مواطن من البريج رزق بمولود أول أيام عيد الأضحى يطلق عليه اسم صدام تخليدا لروح صدام حسين في ذكرى استشهاده   :: اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج تتقدم بالتهنئة لجماهير شعبنا بحلول عيد الأضحى المبارك  :: الاونروا تبدأ بتوزيع مخصصات بدل ايجار على المتضريين من العدوان الاخير  :: المفوض العام للأونروا: الأوضاع في غزة وصلت مرحلة مروعة وأحذر من خطر الكارثة  ::
مخيم دير عمار

مخيم دير عمار

 

نبذة تاريخية وجغرافية:

يقع المخيم غرب رام الله الى الشمال الغربي من قرية دير عمار، وجنوب شرق قرية جمالة، ويتبع إدارياً، للواء رام الله، ويبعد عن المدينة، حوالي 21 كم. أقيم عام 1948، وكانت مساحته عند الإنشاء 160 دونما من أراضي قريتي دير عمار وجمالاً، أصبحت حوالي 145 دونما. وسمي مخيم دير عمار نسبة لموقعه على جزء كبير من أراضي قرية دير عمار، بلغ عدد السكان حوالي 3000 نسمة، فخفض الى 1696 نسمة، على إثر عدوان 1967 ، وتنحدر أصول سكان المخيم من القرى المحتلة عام 1948 ، والغالبية منهم يعودون إلى قرية بيت نبالا ودير طريف، وهناك أقليات يعودون إلى قرى أبو الفضل، وجمزو، واللد، والطيرة، والرملة، وساكيه، ويازور وغيرها، وأقامت وكالة الغوث مساكن لسكان المخيم من الطوب والاسمنت، ولا تتوافر في البيوت المقومات الصحية.

 

اللاجئين في مخيم دير عمار

السنة

عدد اللاجئين

1997

1.907

2005

2.553

2007

2.823

2010

3.082

 

إما بالنسبة للتعليم والعمل فتبلغ نسبة المتعلمين في هذه الأيام 91% من سكان المخيم وهناك 25% منهم حملة شهادة جامعية، وما يقارب الـ 4% من المتعلمين حاملين لشهادات دراسات عليا، إما الباقي من السكان فيقومون بالعمل داخل الخط الأخضر والعمل الحرفي في المحافظات المجاورة، بالرغم إن نسبة البطالة تبلغ 23% وهي تتأثر نتيجة الاحتلال الإسرائيلي والضغوطات الممارسة عليه من قبل الاحتلال على الشعب الفلسطيني عامة.

 

الحياة اليومية للسكان:

يتصف أهالي المخيم بحب الخير للغير، وهم اناس متمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الأصلية التي نشأوا عليها قبل عام 1948 ، ويوجد في المخيم العديد من المحال التجارية وبائعي الخضار والفاكهة.

 

دور المخيم في مقاومة الاحتلال:

كان للمخيم دور كبير في مقاومة الإحتلال منذ النكبة، وقدم على مر السنوات عدد من الشهداء والجرحى والأسرى.

 

المؤسسات الموجودة في مخيم دير عمار:

  1. 1.      اللجنة الشعبية لخدمات مخيم دير عمار، هي المرجعية الأولى لكافة الأنشطة التي تقدم للمخيم، تم تشكيل أول لجنة شعبية في عام 1998 وتم تشكيلها على أن يكون من كل عائلة في المخيم عضو فيها تضم ما يقارب ال22 عضو، وفي عام 2005 طالب أهل المخيم تغيير اللجنة لطول الفترة، وتم تشكيل لجنة شعبية جديدة عن طريق التوافق بين أهالي المخيم وتم الاتفاق على 7 أعضاء برئاسة جمال شراكة، وفي بداية عام 2010 ، تم التوافق على هيئة ادارية جديدة برئاسة جمال شراكه الرئيس السابق وتتكون من 7 اعضاء، تقدم اللجنة الشعبية العديد من الخدمات بكافة إشكالها لأهالي المخيم، إذ انها تقوم بعقد الدورات لطلبة المدارس، وعمل ندوات اجتماعية وصحية ونفسية بكافة المواضيع المتعلقة بالمشاكل الاجتماعية الملموسة، والمساعدة على تسريع معاملاتهم القانونية، وتقوم اللجنة الشعبية بتنفيذ غالبية المشاريع في المخيم وتقوم بالإشراف عليها، وقامت ببناء مركز خدمات لمخيم دير عمار في عام 2002 بالتعاون مع بكدار، وأيضاً قامت ببناء روضة في عام 2008 بدعم من وزارة المالية، وتعمل الآن على شق طريق عام للمخيم بالتعاون مع بلدية الاتحاد، وغيرها من المشاريع.
  2. 2.      مكتب مدير خدمات المخيم، وهو تابع لوكالة الغوث حيث يقوم بالإشراف على المخيم من حيث النظام والنظافة والبناء، ويقدم خدمات متعددة للاجئين المسجلين، علماً بأنه في الآونة الأخيرة تم تقليص المساعدات المقدمة من وكالة الغوث بشكل كبير، وأصبح تركيز المساعدات فقط على الجانب التعليمي بشكل مبسط أيضا.
  3. 3.      يوجد في مخيم دير عمار مدرستان أساسيتان تابعتين لوكالة الغوث، تقدم التعليم للطلاب من الصف الأول حتى الصف التاسع، مدرسة للإناث وتضم ما يقارب الـ490 طالبة، وعدد الموظفين فيها ما يقارب الـ24 موظف، ومدرسة للذكور وتضم ما يقارب الـ580 طالب، ويبلغ عدد الموظفين والعاملين فيها ما يقارب 26 موظف، ويقوم الطلاب بعد انهاء المرحلة الأساسية والإعدادية بإكمال دراستهم الثانوية في المدارس الحكومية الموجودة في القرى المجاورة.
  4. 4.      عيادة صحية وطبية تابعة لوكالة الغوث، وتقدم الخدمة الصحية وعلاج المرضى في المخيم والقرى المجاورة أيضا، ويشرف عليها طبيب عام يحضر أربعة أيام في الأسبوع، ويحضر أيضا إلى العيادة طبيب أسنان مختص، يقوم بمعالجة الفم والأسنان للمرضى من أهالي المخيم والقرى المجاورة. ويوجد أيضا مختبر طبي مجهز في داخل العيادة يقدم خدمة الفحوصات الطبية للمرضى.
  5. 5.      مركز الشباب الاجتماعي، يقدم مركز الشباب الخدمة الاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية لأهالي المخيم، وهناك أيضا عيادة صحية خاصة تابعة للمركز، ويقدم الخدمة إلى ما يقارب 400 شاب وشابة في المخيم، ويقوم بعقد الندوات في الشؤون الاجتماعية والقضايا الحساسة مثل المخدرات وغيرها، وإجراء نشاطات رياضية متعددة، وتقديم الدورات في مجال الدراسة وتقوية الطلاب في مواضيع عدة، ويقوم بتقديم نشاطات ورعاية المتميزين في المجال الفني والرياضي، وتحفيز من يرغب في الانتماء إلى هذه الأنشطة.
  6. 6.      روضة اطفال، وهي تابعة للجنة الشعبية لخدمات مخيم دير عمار، وتقدم خدمة رياض الأطفال، وتضم ما يقارب الـ200 طفل، ويوجد فيها 7 موظفات.
  7. 7.      جمعية حياة لتأهيل المعاقين، تقوم جمعية حياة على تقديم الخدمة لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين، وتقديم بعض الخدمات للمجتمع المحلي، مثل توفير كراسي متحركة للمصابين بكسور أو كبار السن الغير قادرين على المشي، وتقوم أيضا بعمل أنشطة ترفيهية للأطفال.
  8. 8.      المركز النسوي، يتكون المركز النسوي من نساء المخيم، ويقوم على متابعة أمور المرأة وتقديم الخدمة للنساء، ويعمل على عقد ندوات متخصصة في مجال المرأة وأمورها الحياتية وغيرها.
  9. 9.      لجنة اعمار مسجد مخيم دير عمار، حيث تقوم هذه اللجنة بالإشراف على المسجد ورعايته ومتابعة كل الأمور المتعلقة به، ومرجعيتها اللجنة الشعبية ووزارة الأوقاف.

10. مجلس مدرسي (أولياء أمور)، حيث يقوم بالاهتمام ومتابعة أمور الطلاب والطالبات بالمدارس.

تفاعل معنا